2- الوقف الكافي
 
 

تعريفه: هو الوقف على كلام يؤدي معنى صحيحاً تعلق بما بعده معنى لا لفظاً.

حكمه: وهذا الوقف يحسن الوقف عليه والابتداء بما بعده.

رمزه في المصاحف: اصطلحت أكثر المصاحف لهذا الوقف بـ (ج) إذا كان في وسط الآية.

علاماته: ويغلب أن يكون بعده.

1- (السين)كما في قوله:﴿أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ﴾[الزخرف:19].

2-(بل)كما في قوله:﴿وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَل لَّعَنَهُمُ اللَّه بِكُفْرِهِمْ﴾[البقرة:88].

3-(استفهام) كما في قوله:﴿وَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْلِيَآؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ257/2أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَآجَّ إِبْرَاهِيمَ﴾[البقرة:257].

4-(مبتدأ) كما في قوله:﴿اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ15/2أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرُوُاْ الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى﴾[البقرة:15].

مكانه: يكون هذا الوقف على رؤوس الآي كما في المثال الثالث والرابع ويكون في وسط الآيات كما في المثالين الأول والثاني.

تسميته:سمي كافياً للاكتفاء به عما بعده لعدم تعلقه به من جهة اللفظ.

وقف البيان الكافي:

ويلحق بالوقف الكافي وقف البيان الكافي وهو الوقف على كلمة لبيان المعنى المقصود وهذا النوع يرمز إليه في مصطلحات أكثر المصاحف إذا كان في وسط الآية بـ (مـ) وأحياناً ب(قلى) والوقف عليه آكد من الكافي.

ومن أمثلته:

1- قال تعالى:﴿وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ8/2يُخَادِعُونَ اللّهَ...﴾[البقرة:8].

2- ﴿لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلاَّ إِلَهٌ وَاحِدٌ﴾[المائدة:73] لأنه لو لم نقف على كلمة﴿ثَلاَثَةٍ﴾ لتوهم بأن الجزء الأخير من قول النصارى.

3- ﴿وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ﴾لأنه لو لم نقف على كلمة ﴿رَبِّهِ﴾ لتوهم بأن يوسف عليه السلام حصل منه هم أيضاً.

4-﴿وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ﴾[الإسراء:8].

  • أهم المصادر والمراجع:

-          بغية عباد الرحمن لتحقيق تجويد القرآن: الشيخ محمد شحادة الغول.

-          دروس في ترتيل القرآن: محمد فائز شيخ الزور.

-          انظر: كيف تقرأ القرآن: د. يحيى غوثاني.

 
 
دليل الأبحاث العلمية حول القرآن الكريم