النوع الخامس والأربعون: معرفة رواية الأبناء عن الآباء
 

ولأبي نصر الوايلي في ذلك كتاب. وأهمه ما لم يسم فيه الأب أو الجد، وهو نوعان: أحدهما: رواية الابن عن الأب عن الجد.

نحو: عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده. وله بهذا الإسناد نسخة كبيرة، أكثرها فقيهات جياد. وشعيب هو محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص. وقد احتج أكثر أهل الحديث بحديثه، حملاً لمطلق الجد فيه على الصحابي عبد الله بن عمرو بن العاص، دون ابنه محمد والد شعيب، لما ظهر لهم من إطلاقه ذلك.

ونحو بَهْز بن حكيم، عن أبيه، عن جده. روي بهذا الإسناد نسخة كبيرة حسنة، وجده هو معاوية بن حَيْدة القشيري.

وطلحة بن مصرِّف، عن أبيه، عن جده، وجده عمرو بن كعب اليامي، ويقال: كعب بن عمرو.

ومن أظرف ذلك: رواية أبي الفرج عبد الوهاب التميمي، الفقيه الحنبلي، وكانت له ببغداد في جامع المنصور حلقة للوعظ والفتوى، عن أبيه، في تسعة من آبائه نسقاً. أخبراني بذلك الشيخ أبو الحسن مؤيد بن محمد بن علي النيسابوري بقراءتي عليه بها، قال: أخبرنا أبو منصور عبد الرحمن بن محمد الشيباني في كتابه إلينا، قال: أخبرنا الحافظ أبو بكر أحمد بن علي قال: حدثنا عبد الوهاب بن عبد العزيز بن الحارث بن أسد بن الليث بن سليمان بن الأسود بن سفيان بن يزيد بن أُكَينة بن عبد الله التميمي من لفظه قال: سمعت أبي يقول: سمعت أبي يقول: سمعت أبي يقول: سمعت أبي يقول: سمعت أبي يقول: سمعت أبي يقول: سمعت أبي يقول: سمعت أبي يقول: سمعت أبي يقول: سمعت علي بن أبي طالب، وقد سئل عن الحنان المنان؟ فقال: الحنان الذي يقبل على من أعرض عنه، والمنان الذي يبدأ بالنوال قبل السؤال.  آخرهم أكينة- بالنون- وهو السامع علياً رضي الله عنه.

حدثني أبو المظفر عبد الرحيم بن الحافظ أبي سعد السمعاني بمرو الشاهان، عن أبي النضر عبد الرحمن بن عبد الجبار الفاسي قال: سمعت السيد أبا القاسم منصور بن محمد العلوي يقول: الإسناد بعضه عوال وبعضه مَعال، وقول الرجل [حدثني أبي عن جدي] من المعالي.

الثاني: رواية الابن عن أبيه دون الجد وذلك باب واسع. وهو نحو: رواية أبي العُشَراء الدارمي، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحديثه معروف. وقد اختلفوا فيه: فالأشهر أن أبا العشراء هو أسامة بن مالك بن قِهطِم، وهو فيما نقلته من خط البيهقي وغيره: بكسر القاف، وقيل: قحطم، بالحاء، وقيل: هو عطارد بن برز، بتسكين الراء، وقيل: بتحريكها أيضاً. وقيل: ابن بَلْز، باللام. وفي اسمه واسم أبيه من الخلاف غير ذلك، والله أعلم.

  • المصدر:

-          مقدمة ابن الصلاح في علوم الحديث الشريف: الإمام ابن الصلاح.

-          انظر: توضيح نخبة الفكر: الإمام ابن حجر العسقلاني.