تفسير حلم سقوط الاسنان لابن سيرين

By | 7 يوليو، 2020
سقوط الاسنان في المنام

الكثير منا يرى سقوط الاسنان في المنام، وتسوس الاسنان وخلخلة الاسنان في المنام وقد ترى فمك بدون اسنان وقد تتساءل عن معنى ذلك في المنام وفي هذا المقال سوف نستعرق كل ذلك بالتفصيل بأذن الله.

تفسير حلم سقوط الاسنان لابن سيرين

من رأى أنّه عالج شيئاً من أسنانه: حتى قلعها، أو رأى أنّ ذلك عالجه منه غيره فقلعها، فإنه يكره على غرم مال أو يشبه ذلك. فإن رأى جميع أسنانه سقطت وصارت في يده أو عنده، فإنّه يكثر نسل أهل ذلك البيت وعددهم. فإن رأى أنّها سقطت جميعاً فإنِّ ذوي أسنانه من الناسِ يموتون قبله في قول سعيد بن المسيب.

 وكان سعيد يأخذ بالأسماء في التأويل كثيراً، فإن رأى أنّه فقد بعض أسنانه، فإنّه يغترب من تنسب تلك السن إليه، وقال القيرواني: ربما دلت الأسنان على الأسنان التي بها قوام الإنسان، واتصال الرزق إلى البطن. وربما دلت من الأموال على ما يستخدمه الإنسان في طلب معيشته وكسبه، من دواب وخدم ورحاء.
فمن رأى أسنانه سقطت كلها، نظرت في حاله وزمانه ويقظته.

فإن كان جميع أهل بيته مرضى في طاعون ونحوه هلكوا وبقي هو بعدهم. وإن لم يكن له أهل وكان ذا مال ذهب ماله وسلب نعمته.

 وإن كان فقيراً مات من تنسب إليه أسنانه وبقي بعدهم. وأما سقوط السن الواحدة، فإن كان من غير معالجة وذهبت منه في حين سقوطها مات المريض من أهل بيته، أو أُصيب بمال.

 وإن كان حين سقوطها أخذها بيده أو صرّها في ثوبه، فانظر في حاله، فإن كان عنده حمل جاءه ولد على قدر جوهر السن ومكانها، وإلا صالح أخاً أو قريباً كان قد قطعه.

 وإن كان هناك دم، فإنَّ ذلك إثم القطيعة للرحم، إلا أن يكون عليه دين، فإنه يطلب فيه ويعالج على قضائه وإزالته.

سقوط الاسنان للظاهري في المنام

وأما الاسنان في التأويل فهم أهل البيت والقرائب فأما العالي فرجال وأما الأسافل فنسوة فالناب سيد أهل بيته أو من يناسبه، وقيل إن الناب الأعلى الأيمن صبي يقوم مقام أبيه والأيسر دونه وقيل الأيمن عم والأيسر خال، وقيل عمر صاحب الرؤيا وأما الثنايا الفوقية فاليمنى أب واليسرى عم وقد يكون أخان أو عمان يقوم مقامهما وغيرهما في النصح والشفقة والرباعيات السفلى ابن عم أو عمة أو بنات اخوات، وقيل الضواحك الاخوان وبنوهم وقيل الخال والخالة، وبالجملة من رأى ما يشين الأسنان فإن كانوا من العالي عبروا بالرجال، وإن كانوا من الأسافل عبروا بالنساء وقال بعض المعبرين الثنايا السفلى أم وعمة والأضراس أجداد وجدات.

وقال جابر المغربي من رأى أحد أسنانه يؤلمه وعالجه فقلعه فهو حصول خير ومنفعة.

حلم سقوط الاسنان والأهل والاقارب

وأما الأسنان: فإنّهم أهل بيت الرجل، فالعليا هم الرجال من أهل البيت، والسفلى هم النساء، فالناب سيد بيته، والثنية اليمنى الأب، والثنية اليسرى العم وإن لم يكونا فأخوان أو ابنان، فإن لم يكونا فصديقان شقيقان، والرباعية ابن العم، والضواحك الأخوال والخالات، ومن يقوم مقامهم في النصح، والأضراس الأجداد، والبنون الصغار، والثنية السفلى اليمنى الأم، واليسرى العمة، فإن لم يكون فأُختان أو ابنتان أو من يقوم مقامهما، والرباعية السفلى بنات العم وبنات العمات، والناب السفلى سيدة أهل بيتها، والضواحك السفلى بنات الخال والخالة وأضراس السفل الأبعدون من أهل بيت الرجل، من النساء والبنات الصغار.

تخلل الاسنان لابن سيرين


وحركة بعض الأسنان، دليل على من هو تأويله في المرض، وسقوطه وضياعه دليل على موته أو غيبته عنه غيبة من لا يعود إليه، فإن أصابه بعدما فقده، فإنّه يرجع، وتآكله دليل على بلاء يصيب من ينتسب إليه.

 واصطكاك الأسنان على جدال بين أهل بيته. فإن رأى في أسنانه قلحاً، فهو عيب بأهل بيته يرجع إليه. ونتن الأسنان قبح الثناء على أهل البيت، وكلال الأسنان ضعف حال أهل بيته، وتنقية الأسنان من اللوحة، يدلي على بذل المالي في نفي الهموم عنهم. وبياض الأسنان وطولها وجمالها، زيادة قوة ومال وجاه لأهل البيت.

 فإن رأى كأنه نبت مع ثنيته مثلها، فإنّ أهلِ بيته يزيدون. فإن رأى كأنّ النابت معها يضرها، كان الزائد في أهل البيت عاراً ووبالاً عليه.

خلع الاسنان لابن سيرين


فإن رأى كأنّه قلع أسنانه، دلت رؤياه على قطع رحمه، أو ينفق ماله على كره منه. فإن رأى كأنّه يرمي أسنانه بلسانه، فسدت أمور أهل بيته بكلام يتكلّم به.

 فإن رأى كأنّ أسنانه من ذهب، فإن كان من أهل العلم والكلام حمدت رؤياه، وإلا فلا تحمد، لأنّها تدل في غير العلم وأهله، على مرض أو حريق، فإن رأى كأنّها من فضة، دلت على خسران في المال. فإن رآها من زجاج أو خشب، دلت على الموت.

 فإن رأى مقاديم أسنانه سقطت فنبت مكانها أخرى، دلت على تغيير أموره وتدابيره.
وقيل أنّ من رأى أسنانه العليا سقطت في يده، فهو مال يصير إليه. فإن رآها قطت في حجره، فهو ابن، لقوله تعالى: ” ويكلم الناس في المهد ” . يعني في حجر.

 فإن رآها سقطت إلى الأرض، فهي الموت. فإن رأى كأنّه أمسك الساقط من ضانه فلم يدفنه، فإنّه يستفيد بدل من هو مثله في الشفقة والنصيحة وكذلك التأويل في سائر الأعضاء إذا أصابتها آفة فلم يدفنها. فإن رأى كأنه نبت في قلبه أسنان، دل على موته، وقيل أنّ سقوط الأسنان يدل على عائق يعوق فيما يريده، وقيل هو دليل قضاء الديون.

سقوط جميع الاسنان في المنام

 فإن رأى كأنّ جميع أسنانه سقطت، وأخذها في كمه أو حجره، فإنه يعيش عيشاً طويلاً حتى تسقط أسنانه، ويكثر عدد أهل بيته.

 وإن رأى كأنّ جميع أسنانه قطت وذهبت عن بصره، فإنّ أهل بيته يموتون قبله، وربما كان ذلك موت ذوي سنه. من الناس ،وأقرانه في العمر.

 فإن رأى كأنّ الناس يلكوه بأضراسهم أو يعضوه، فإنّه يمكنه أن يتضع للناس فلا يتضع، وقيل ينبغي أن يجعل الفم بمنزلة المنزل، والأسنان بمنزلة السكان، فما كان فيها من ناحية اليمنى فهو يدل على الذكور، وما كان من اليسرى فهو يدل على الإناث، في جميع الناس إلا قليلاً منهم. وقيل من رأى أسنانه تنكسر فإنه يقضي دينه قليلاً قليلاً.

فإن تساقط أسنانه بلا وجع، يدل على أعمال تبطل.

 فإن رأى كأنّها تسقط بلا وجع، يدل على ذهاب شيء مما في منزله. ومقاديم الأسنان إذا سقطت، منعت من أن يفعل الإنسان شيئاً مما يعمل بالكلام والقول. فإن كان مع ذلك وجع أو خروج دم أو لحم، فإنّ ذلك يبطل أو يفسد الأمر الذي يراد.

سقوط جميع الاسنان للأصحاء لابن سيرين


وأما الأصحاء والأحرار والمسافرون، إذا سقطت جميع أسنانهم، دل على مرض طويل ووقوع في السل من غير أن يموتوا، وذلك أنّ الإنسان لا يمكنه أن ينال الغذاء القوي بلا أسنان، لكنه يستعمل الإحساء والعصارات، وإنّما لا يموتون لأنّ الموتى لا تسقط أسنانهم، والشيء الذي لا يعرض للموتى هو مخلص للمرضى فلهذا السبب صار محموداً في المرض.

 وإن تساقطت أسنانهم جميعاً فإنّه يدل على سرعة نجاتهم من المرض، وأما التجار المسافرون فيدل على خفة حملهم، وخاصة إن رأى أنّ تلك الأسنان تتحرك، فإن رأى كأنّ بعض أسنانه قد طال وازداد عظماً، دل على جدال وخصومة في منزل.

 ومن كانت أسنانه سوداً متآكلة معوجة، فرأى سقوطها، فإنه ينجو من جميع الشدائد. فإن رأى كأنّ أسنانه تسقط وهو يأخذها بيده أو بلحيته وفي حجره، فذلك يدل على أنّ أولاده تنقطع، فلا يولد له، وما يلد فلا يبقى ولا يتربى.
وحكي أنّ رجلاً رأى أسنانه كلها سقطت، فاغتم لذلك غماً شديداً، وقص رؤياه على معبر، فقال: تموت أسنانك كلها قبلك، فكان كذلك. ورأى اخر كأنّه أخذ ثلاث أسنان من فمه في كفه، وضم عليهم أنامله، فعرض له أنّه وجد درهماً ونصفاً.

تفسير حلم سقوط الاسنان النابلسي

هي في المنام دالة على منتهى الأجل. وربما دلت الأسنان على المال والدواب والأجراء والموت والحياة، وتدل على الودائع والأسرار.

 والأسنان أهل بيت الإنسان فالعليا هم الرجال من جهة أبيه، والسفلى هن النساء من جهة أمه.

 والثنيتان العليا هما الأب والعم أو أخوات وولدان. والرباعية ابن عم الرجل. والناب سيد أهل بيته. والضواحك الأخوال وبنو الأخوال. والأضراس أجداد. والثنيتان السفليتان هما الأم والعمة، أو الأختان والبنتان. والرباعية السفلى ابنة العم أو ابنة العمة.

 والناب الأسفل سيد أهل بيته. والضواحك السفلى بنت خالته أو بنت خاله. والأضراس السفلى والعليا الأبعدين من أهل بيت الرجل والجدة.

 فإن تحرك منها سن واحدة فهو مرض، فإن سقطت أو ضاعت فإنه موت. وإن رأى الإنسان بعض أسنانه تآكلت فيصيبه بلاء.

 وإن رأى أن ثنيته أطول وأجمل و أشد بياضا مما كانت فإن أباه وعمه ينالان قوة وزيادة في مالهما. وإن رأى أنه يعالج أسنانه فقلعها فإن ينفق ماله على كره أو يقطع الرحم.

 وإن رأى في أسنانه كلوحة قد علتها وسواد فهو عيب في أهل بيته. وإن رأى لأسنانه نتنا فهو قبح الثناء على أهل بيته. وإن تحركت أسنانه فهو مرض أقاربه.

 وإن رأى أن أسنانه انكسرت فإنه أحد أقاربه أو أصدقائه يموت. وما كان من الأسنان في الناحية اليمنى فهو يدل على ذكور، وما كان من الناحية اليسرى يدل الإناث، وأسنان الناحية اليمنى تدل على المسنين من الرجال والنساء، وأسنان الناحية اليسرى تدل على الأحداث منهم.

 ومقاديم الأسنان تدل على الصبيان، والأنياب تدل على النصف منهم، والأضراس الطواحين تدل على المسنين منهم.

 وإن رأى الإنسان أن أسنانه من ذهب فذلك محمود ودليل على حريق يقع في منازلهم أو مرض اليرقان. وإن رأى أن أسنانه من زجاج أو خشب فذلك يدل على موت يقهره، وإن رآها من فضة فهو دليل ضرر وخسران.

 وإن رأى أن نابه انصدع مات ابنه. وإن رأى في موضع القلع دودة أو أكثر فإنه أولاد يخلفهم.

 وإن رأى أن بعض أسنانه طالت فإنه يخاصم أهله.

 وإن رأى أنه قلع جميع أسنانه فإن أهله يموتون قبله. ومن رأى تضريس أسنانه فإن أهله يخذلونه.

 ومن رأى أنه خلل أسنانه دل على تشتيت أهله ووقوع الخلل بينهم أو نقصان ماله. وإن نقى اللحم من بين أسنانه اغتاب قوما. وقيل: الأسنان تدل على العقد من اللؤلؤ للنساء.

 وقال ابن سيرين رحمه الله تعالى: قلع الضرس في المنام قطع رحم ولد. وكلال الأسنان يدل على ضعف حال أهل بيته. والنواجذ في المنام أتباع.

 ويدل قلع السن على قدوم الغائب أو موت من يعز عليه. فإنه قلع أسنانه بيده تصرف في ماله تصرفا رديئا، أو عاشر أهله بغير المعروف أو فعل منكرا وندم عليه، فإن قلعها له أحد دل على احتياجه إلى الرهن أو البيع.

وتجديد ما يقلع في المنام من الأسنان دليل على المعارضات والربح بعد الخسارة.

تفسير حلم سقوط الاسنان ميلر

تدل رؤية نفسك بدون أسنان في الحلم على أنك غير قادر على دفع أعمالك إلى الأمام والنهوض بمشاغلك كما ستعاني من مشاكل صحية. وتدل رؤية الآخرين دون أسنان على أن الأعداء يعملون عبثاً على تقويض نجاحك وإفشالك.
تنذر رؤية الأسنان في الحلم بمقابلة أشخاص بغضاء أو بمرض يصيبك.
إذا رأيت أسنانك وقد تساقطت فهذا ينذر بأخبار سيئة وفشل في المشاريع والعمل.
إذا خلع الطبيب لك سناً فسوف تصاب بمرض خطير قد يقضي عليك.
إذا حلمت بأن الطبيب حشا لك سناً فسوف تستعيد مفقودات الثمينة بعد فترة طويلة من القلق والهم.
إذا غسلت أو نظفت أسنانك فهذا يعني أنك ستدخل صراعاً حاداً للدفاع عن ثروتك وحظك.
إذا صنعت لنفسك طقم أسنانك فهذا يعني أن محناً شديدة ستحيط بك وستسعى جاهداً للخلاص منها.
إذا فقدت أسنانك فهذا يعني أنك ستحمل هموماً سوف تسحق كبرياءك وتخرب مصالحك وأعمالك.
إذا تلقيت ضربة أطاحت بأسنانك فإن هذا ينذر بمصيبة مفاجئة: ستخسر في تجارتك أو ستصاب بمرض أو سيزورك الموت أو ستتعرض لحادثة مفاجئة.
إذا فحصت سنك فهذا يعني إنذارك بضرورة التزام الحذر والانتباه إلى أمورك إذ أن الأعداء يخططون للإيقاع بك.
إذا كانت أسنانك منخورة وتالفة فهذا يعني مشاكل على صعيد الصحة والعمل.
إذا حلمت أنك بصقت أسنانك فهذا يعني إصابتك أو إصابة أحد أفراد عائلتك بمرض. السن المشوه في الحلم نذير شؤم ويعني المصائب بأنواع وسوء الطالع وفقدان الأملاك الشخصية والفشل في تحقيق وتنفيذ المشاريع والأعمال والمرض وسوء الصحة والاضطرابات العصبية حتى بالنسبة للأشخاص الأصحاء.
إذا سقط سن واحد من الفم فهذا يعني سماع أخبار سيئة.
إذا سقط سنان فإن ذلك يعني أن حالة الشخص ستصبح تعيسة نظراً لإهماله وعدم حذره.
إذا سقطت ثلاثة أسنان فإن ذلك ينبئ بالمرض والحوادث الخطيرة.
إذا شاهدت أسنانك كلها وقد سقطت فإن ذلك ينذر بمجاعة وموت وكوارث. وينطبق الشيء نفسه إذا كانت أسنانك منخورة وقمت بقلعها.
إذا حلمت أن أسنانك أصبحت لامعة ونظيفة جديدة بعد إزالة الترسبات عنها فهذا يعني مشاكل مؤقتة ستزول وتتركك أكثر حيطة وحكمة في سلوكك، وستجد متعتك في تنفيذ واجباتك.
إذا كنت معجباً بأسنانك لأنها بيضاء وجميلة فاعلم أنك بعد تحقيق رغباتك وأحلامك فسوف تكون في انتظارك أفراح ومسرات وحوادث سعيدة كثيرة.
إذا حلمت أنك اقتلعت أحد أسنانك أو فقدته وكنت تحرك لسانك في فمك وتبحث عنه دون جدوى فذهبت إلى الطبيب الذي لم يعثر عليه وبقي الأمر سراً، فإن كل ذلك يعني أنك على وشك الدخول في مشاغل لن تسبب لك السعادة وأنت عازم على تجاهلها، لكنك بعد ذلك سوف تقوم بها وتعمل على استغلالها لصالحك الخاص مع أن أصدقاءك يشكون ويرتابون في ما فعلته.
إذا حلمت أن طبيب الأسنان نظف لك أسنانك ولكنك وجدتها صدئة في اليوم التالي فإن هذا يعني أنك ستظن بأنك ستجني فائدة ومنفعة من شخص أو مركز تحلم به ولكنك سوف تكتشف لاحقاً أن امرأة أو شخصاً ماكراً قد نافساك في ذلك وزحاماك عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *