آل بيت الرسول عليه الصلاة والسلام ومكانتهم..1
 
 

قال ابن منظور صاحب لسان العرب: أهل البيت سكانه وأهل الرجل أخص الناس به وأهل بيتالنبي صلى الله عليه وسلم أزواجه وبناته وصهره، أعني عليا عليه السلام وقيل نساءالنبي والرجال الذين هم آله .
وقال الراغبالأصفهاني: أهل الرجل من يجمعه وإياهم نسب أو دين أو ما يجري مجراهما من صناعة وبيتوولد. وقيل إن أصل كلمة آل: أهل، ثم قُلبت الهاء إلى همزة فصارت أأل ثم خففت بعدذلك إلى آل. اهـ. فآل وأهل واحد ، وآل الرجل هم أزواجه وذريته وأقرباؤه كما ذكر أهلاللغة . قال تبارك وتعالى عن امرأة العزيز أنها قالت لزوجها: [ ما جزاء من أرادبأهلك سوءا ] يوسف 25 تريد نفسها وقال الله تبارك وتعالى عن موسى: [ إذ قال موسىلأهله إني آنست ناراً سآتيكم منها بخبر ] . وأهله زوجته التي كانت معه. وقال عنإبراهيم صلوات الله وسلامه عليه وزوجته [ رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنهحميد مجيد ] هود 73 أما الأهل والآل في الشرع فعلى أربعة أقوال مشهورة .
القول الأول : إن الآل هم الأزواج والذرية:
واستدلوا على ذلك بآيةالتطهير ، التي ذكرت نساء النبي صلى الله عليه وسلم كما في قول الله تباك وتعالى ] يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبهمرض وقلن قولاً معروفا ، وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمنالصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيتويطهركم تطهيراً ، واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة إن الله كانلطيفاً خبيراً ] [ الأحزاب 33-34]
فالآيات في أولها تتكلم عن نساءالنبي صلى الله عليه وسلم وكذلك في آخرها عن نساء النبي صلى الله عليه وسلم وقاللهن في وسط هذه الآية [إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا [ ، وهنا لا مدخل ولا كلام لمن قال بأن الآل – هنا أو الأهل هنا هم غير نساء النبي - صلى الله عليه وسلم لأن هذا يخالف سياق الآية كما ترون فالآية ابتدأت بالنساء وختمتبالكلام عن النساء .
وأما قول من يقول: فلمَ أعرض عن نون النسوةوجاء بدلها بميم الجمع ؟
فقال في بداية الآيات: [ يا نساء النبي لستن [ ، ثم قال: [ وقرن في بيوتكن ] ، ثم قال: [ واذكرن ]، ثم قال [ إنما يريد ليذهب عنكم [ ولم يقل عنكن، والجواب هو أن الأوامر في البداية هي للنساء خاصة، ثم جاء بميمالجمع لدخول رجل مع النساء وهو النبي صلى الله عليه وسلم فهو سيد البيت – صلواتالله وسلامه عليه، فإذا دخل الرجل مع مجموع النساء انقلبت نون النسوة إلى ميم الجمعوهذا معلوم ظاهر في اللغة ، ولذلك قال بعدها مباشرة: [ واذكرن ما يتلى في بيوتكن منآيات الله والحكمة].
الدليل الثاني: التشهد، وذلك أننا نقول في تشهدنا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد. وجاء في بعض صيغ التشهد عند البخاري تفسير الآل فيقوله: اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته. فهذه الصيغة هي تفسير لقوله: اللهم صلعلى محمد وعلى آل محمد فحذف الآل، وجاء بدلها بالأزواجوالذرية.
وكذلك جاء عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: ما شبع آلرسول الله صلى الله عليه وسلم من خبز بُرٍّ. أخرجه الإمامان البخاري ومسلم . وقولعائشة ما شبع آل رسول الله. تريد نفسها وأزواج النبي صلى الله عليه وسلم وإنما تريدأزواج النبي صلى الله عليه وسلم اللاتي هن تبع له شرعاً.
القولالثاني: هم من حرمت عليهم الزكاة .
وفيمن حرمت عليهم الزكاةقولان:
1- أن الذين حرمت عليهم الزكاة: بنو هاشم وبنو المطلب،وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم يرجع نسبه إلى هاشم . فهو محمد بن عبدالله بنعبدالمطلب بن هاشم. والمطلب أخو هاشم وهو عم عبد المطلب جد النبي صلى الله عليهوسلم .
بل إن عبد المطلب نسبوه إلى عمه وذلك أن اسمه شيبة الحمد ولكنهتربى عند أخواله من بني النجار من أهل المدينة ، ولذلك ليقال لهم أخوال النبي صلىالله عليه وسلم ، وتوفي هاشم وولده شيبة عند أخواله فذهب عمه المطلب فأخذه إلى مكةفظن الناس أن شيبة الحمد عبدٌ للمطلب، فقالوا: هذا عبد المطلب، فقال لهم المطلب: لا، هذا شيبة ابن أخي هاشم، ولكن غلب عليه اللقب حتى ما صار يعرف في مكة إلا بعبدالمطلب. الشاهد أن الذين حرمت عليهم الزكاة على القول الأول بنو هاشم وبنو المطلب .
 
2- أن الذين حرمت عليهم الزكاة بنو هاشم فقط:
وأما الدليلعلى أن هؤلاء هم أهل بيت النبي - صلى الله عليه وسلم - فحديث زيد بن أرقم رضي اللهعنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: أذكركم الله أهل بيتي أذكركم اللهأهل بيتي، أذكركم الله أهل بيتي، فقيل لزيد من أهل بيته؟ قال أهل بيته من حرمالصدقة. وهم آل علي وآل عقيل وآل العباس وآل جعفر ، فعد هؤلاء الأربعة – أي أقاربالنبي - صلى الله عليه وسلم -أخرجه مسلم
وكذلك استدلوا بحديث الحسن بن علي رضيالله عنه أنه أخذ تمرة من الصدقة. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : إنها لا تحللمحمد ولا لآل محمد. متفق عليه
واستدلوا بحديث عبد المطلب أو المطلب بن ربيعةعلى اختلاف في اسمه – والفضل بن العباس أنهما ذهبا إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وسألاه أن يستعملهما على الصدقة حتى ينالا الأجر – يعني الأجر المادي – لأنه منالأصناف الذين يستحقون الزكاة .  [والعاملين عليها] [ التوبة 60 ] فأراد الفضل بنالعباس ، وعبد المطلب بن ربيعة أن يكونا من العاملين عليها. فقال لهما النبي - صلىالله عليه وسلم -: إنها لا تحل لمحمد ولا لآل محمد . ومنعهما من ذلك. أخرجهمسلم.
فدل هذا على أن الفضل بن العباس بن عبد المطلب وعبد المطلب بن ربيعة بنالحارث بن عبد المطلب لا تحل لهما الزكاة. لأنهما من آل بيت النبي - صلى الله عليهوسلم -.
القول الثالث : أن آل النبي صلى الله عليه وسلم جميع أمةالاستجابة:
يعني كل مسلم يعتبر من آل النبي - صلى الله عليه وسلم - أيمن أتباعه. فآل الرجل أتباعه، فكل من تبع رجلا صار من آله . كما قال الله تباركوتعالى [ أدخلوا آل فرعون أشد العذاب]  [ غافر 46 ] . أي فرعون ومن تبعه على دينهوكفره والعياذ بالله،
القول الرابع : علي وفاطمة والحسن والحسين وذريتهمادون غيرهما :
واستدلوا بحديث الكساء وهو أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كما روت عائشة رضي الله عنها دخل عليه علي بن أبي طالب – فأدخله تحت كسائه{عبائته} ثم جاءت فاطمة فأدخلها ثم جاء الحسن فأدخله ثم جاء الحسين فأدخله ثمجَلَّلَهم{أي غطاهم} ثم قرأ: إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركمتطهيرا " أخرجه مسلم.
فدل على أن هؤلاء أهل بيت النبي - صلى الله عليه وسلم -.
واستدلوا كذلك بآية المباهلة وهي قوله تبارك وتعالى [ فمن حاجك فيه منبعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسناوأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين ] .[ آل عمران 61 ] ، فقالوا: دعاالنبي – صلى الله عليه وسلم - أقرب الناس إليه وهم آله فكانوا عليا وفاطمة والحسنوالحسين. أخرجه البخاري ومسلم. والصحيح من هذه الأقوال أن آل النبي - صلى الله عليهوسلم - هم من حرموا الصدقة . والصحيح أن الذين تحرم عليهم هم بنو هاشم فقط ، أمابنو المطلب فالصحيح أنه لا تحرم عليهم الزكاة . والله أعلم
وأما نساء النبيفهن من آل البيت بالتبعية لا بالأصالة، وذلك أنهن قبل اقترانهن بالنبي لم يكنَّ منآل البيت.
من هم بنو هاشم بن عبد مناف :
عبد مناف جد النبي - صلىالله عليه وسلم - الخامس له أربعة من الولد كما ذكر أهل العلم. وهم هاشم والمطلبوعبد شمس ونوفل.
عبد شمس ولد له الحكم وأمية والحكم والد مروان وجد عبدالملك مؤسس الدولة المروانية.
وأمية والد بني أمية: ومنهم عثمان بن عفانوأبو سفيان والد معاوية .
ونوفل من نسله مطعم بن عدي وعبد الله بن جبيربن مطعم بن عدي كان قائد الرماة الذين تركوا مكانهم في غزوة أحد.
عبدالمطلب من نسله: ركانة الذي اشتهر أنه صارع النبي - صلى الله عليهوسلم - فصرعه النبي.
ومن نسله كذلك: مسطح بن أثاثة الذي تكلم في عائشة - رضي الله عنها – في حادثة الإفك . فجلده النبي صلى الله عليه وسلم .
ومن نسله الإمام الشافعي، ولذلك يقال للإمام الشافعي الأمامالمطلبي . ولذلك لما تكلم رجل في علي بن أبي طالب رضي الله عنه عند معاوية رضي اللهعنه، رد معاوية على الرجل ودافع عن علي. فاستغرب أحد الحاضرين، خاصة مع القتال الذيكان بين معاوية وعلى، فسافر إلى الكوفة وأخبر عليا – رضي الله عنه – بما وقع فقالله علي: أتدري لم فعل معاوية ذلك؟ قال: لا أدري. قال: لأجل المنافية. .يعني لأجلأنه ابن عمي. يلتقي معي في عبد مناف.
وكذا لما خرج أبو سفيان بعد صلح الحديبيةإلى الشام والتقى بهرقل هو والذين معه سألهم هرقل: أيكم أقرب الناس نسبا بمحمد؟ قالأبو سفيان: أنا. لأنه كما قلنا يلتقي مع النبي صلى الله عليه وسلم في عبدمناف.
أما هاشم فله ولدان: عبد المطلب الذي هو شيبة الحمد. وأسد وهو والدفاطمة أم علي بن أبي طالب. وله أولاد ذكور ولكن لا يذكر لهم ذرية. واللهأعلم
أما عبد المطلب، فقد ذكر أهل التاريخ أن الله رزقه عشرة من الولد. أولاد عبد المطلب:
1- عبد الله: والد النبي صلى الله عليه وسلم وليس له غيرالنبي صلى الله عليه وسلم
2- حمزة: ولا عقب له.
3- العباس: وهوأكثرهم ذرية، له ثمانية من الولد: عبد الله البحر الحبر وعبيد الله، وعبد الرحمن،وكثير، وتمام، وقثم، ومعبد، والفضل وبه كان يكنى. وهذان اللذان أسلما من أعمامالنبي صلى الله عليه وسلم .
4- أبو طالب: وله أربعة من الولد: علي، وعقيل،وجعفر، وطالب الذي كان به يكنى.
5- الزبير: ولم يعقب.
6- أبو لهب . وأبو لهب اسمه: عبد العزى: له ثلاثة من الولد: عتبة، وعتيبة،ومعتب.
7- الحارث: وله أربعة من الولد : ربيعة، وعبد الله ، وأمية، وأبوسفيان وأبو سفيان بن الحارث هو الذي هجا النبي صلى الله عليه وسلم ثم بعد ذلك تابوتابع النبي صلى الله عليه وسلم وكان النبي لا يكلمه حتى بعد إسلامه حتى اشتكى إلىعلي بن أبي طالب ابن عمه فقال: ما بال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يكلمني؟قال: أو ما علمت ما قد فعلت. يعني هجوت النبي صلوات الله وسلامه عليه وأنت ابن عمه. ثم قال له: أذهب إليه فقل له كما قال إخوة يوسف ليوسف صلوات الله وسلامه عليه ] تالله لقد آثرك الله علينا وان كنا لخاطئين[ "يوسف91" فجاء أبو سفيان بن الحارث بنعبد المطلب . فقال للنبي: ] تالله لقد آثرك الله علينا وان كنا الخاطئين[ فقالالنبي صلى الله عليه وسلم كما قال أخوه يوسف صلوات الله وسلامه عليه: ]لا تثريبعليكم اليوم يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين[ .
8- المقوم

9- الغيداق

10- صفار فهؤلاء ومن جاء من بعدهم من الذرية كلهم آل النبي صلى الله عليه وسلم.

* المصدر:

محاضرة للشيخ عثمانالخميس.

 
 
دليل الأبحاث العلمية حول القرآن الكريم