آل بيت الرسول عليه الصلاة والسلام ومكانتهم.. 2
 
 

فضل آل البيت ومكانتهم وحقهم الذي لهم:
أولا: نستطيع أن نقسم فضائل أهل البيت النبي صلى الله عليه وسلم إلىقسمين:
فضائل عامة، وفضائل خاصة
أما الفضائل العامة فمنهاحديث زيد وفيه قول النبي صلى الله عليه وسلم : أذكركم الله أهل بيتي، أذكركم اللهأهل بيتي، أذكركم الله أهل بيتي. وهذا عام في كل أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم.
ومن الفضائل ما جاء في آية النساء ] إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجسأهل البيت ويطهركم تطهيرا[ وذلك أن نساء النبي من آل البيت كما قدمنا، ودخل عليوفاطمة والحسن والحسين في هذا الفضل بحديث الكساء.
وكذلك حديث الصلاة عليهمفي التشهد نقول: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد. وهذا لفضلهم ومكانتهم عند اللهتبارك وتعالى .
وكذلك مما يدل على فضلهم حديث زيد بن أرقم، وفيه قول النبيصلى الله عليه وسلم تركت فيكم ما إن تمسكتم فيه فلن تضلوا بعده أبدا كتاب اللهوعترتي وفي رواية عترتي أهل بيتي" وهذا الحديث كنت أقول بحسنه فترة من الزمن ولكنبعد سبر أسانيده وإمعان النظر فيها تبين لي أنه ضعيف والله أعلم.
* الفضائلالخاصة :
ـ فرأسهم وسيدهم وأفضلهم علي بن أبي طالب رضي الله وتباركوتعالى عنه وشهرته أكبر وأظهر من أن ننبه عليها ويكفيه فخرًا قول البني صلى اللهعليه وسلم: لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق. متفق عليه
ـ العباسعم النبي صلى الله عليه وسلم وفيه قول النبي صلى الله عليه وسلم له: عم الرجل صنوأبيه. أي بمكانة أبيه. أخرجه الترمذي
ـ أزواجه وفيهن قول الله تباركوتعالى ]وأزواجه أمهاتهم[ .أي أمهات المؤمنين.
ـ فاطمة رضي الله عنها وقولالنبي صلى الله عليه وسلم لها: فاطمة بضعة مني يريبني ما رابها. متفقعليه
-
الحسن والحسين وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم عنهما: الحسنوالحسين سيدا شباب أهل الجنة " . أخرجه الترمذي وهو حديث صحيح.
ـعبد الله بن العباس رضي الله عنهما ودعاء النبي صلى الله عليه وسلم له: اللهم علمهالتأويل وفقهه في الدين. رواه أحمد بإسناد صحيح.
ـ المهدي وقول النبيصلى الله عليه وسلم : المهدي من عترتي من ولد فاطمة " ، وهذا رواه أبو داود وهوحديث صحيح.
فهذه بعض فضائلهم رضي الله عنهم وأرضاهم.
موقفالسلف من آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم :
أما موقف السلف الصالح، منالصحابة والتابعين وأتباع التابعين من آل بيت النبي – صلى الله عليه وآله وسلموتعظيمهم لهم وتوقيرهم إياهم، فمن أمثلة ذلك:
ـ قال أبو بكر الصديق رضيالله عنه: ارقبوا محمدًا في أهل بيته. رواه البخاري في صحيحه .
وقال رضيالله عنه: والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إليَّ من أنأصل من قرابتي. أخرجه البخاري كذلك في صحيحه .
ـ وقال الشعبي: صلى زيدبن أرقم على جنازة أمه ثم قربت إليه بغلة ليركبها، فجاء عبد الله بن عباس رضي اللهعنهما فأخذ بركابه – أي يمسك ركاب البغلة لزيد بن ثابت رضي الله عنه، فقال له زيد: خلِّ عنه يا ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال عبد الله بن عباس: هكذانفعل بعلمائنا، فنزل زيد من على بغلته وقبل يد عبد الله بن العباس، وقال هكذا أمرناأن نفعل بآل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
ـ عن شريك بن عبد الله وهومن أتباع التابعين قال: لو جاءني أبو بكر وعمر وعلي وسألني كل حاجته لقدمت حاجة عليلقربه من رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر أفضل من علي عند الله ، ولكنقرابة علي من النبي صلى الله عليه وسلم توجب تقديم حاجته على حاجة غيره.
ـوهذا مالك بن أنس إمام دار الهجرة لما آذاه أبو جعفر المنصور وضربه، قيل له: ألاتدعو عليه. فقال: والله إني لأستحيي أن آتى يوم القيامة فيُعذَّب به هذا الرجل منقرابة النبي صلى الله عليه وسلم بسببي، فتركه لقرابته من النبي صلى الله عليه وسلمـ وذكر أن هارون الرشيد جاء إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم ومعه موسى بنجعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم، فجاء هارونالرشيد عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم يفتخر على الناس، فقال السلام عليك يا ابنعم. لأنه من نسل العباس بن عبد المطلب. فجاء موسى بن جعفر فقال السلام عليك يا أبت . فالتفت إليه هارون الرشيد وقال: هذا والله الفخر.
وما نقل يبطل قول الجهلةوالمغرضين الذين يقولون: إن أهل السنة لا يقومون بحق آل بيت النبي - صلى الله عليهوسلم - ، وهذه فرية قديمة اتهم بها الشيخ / محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، حتى قالعبد الله بن محمد بن عبد الوهاب في الرسالة التي بعثها عام 1218هـ ، ورد فيها علىمن افترى عليه في أنه لا يرى حقاً لأهل بيت النبي - صلى الله عليه وسلم -؟ فأجاب: سبحانك هذا بهتان عظيم. فمن روى عنا شيئاً من ذلك أو نسبه إلينا فقد كذب عليناوافترى.
فهذه هي مكانة آل بيت النبي - صلى الله عليه وسلم - بشكل عام عندأهل السنة والجماعة.
وسأقتصر على ذكر بعض آل بيت النبي – صلى الله عليه وآلهوسلم - وهم الأئمة الاثنا عشر عند الشيعة. وهم :
1- علي بن أبي طالب
2- الحسن
3- الحسين
4- علي بن الحسين{ زين العابدين}
5- ولده محمد { الباقر}
6- ولده جعفر{ الصادق}
7- ولده موسى { الكاظم}
8- ولده علي { الرضا}
9- ولده محمد { الجواد}

10- ولده علي{الهادي}
11- ولده الحسن {العسكري}
12- ولده محمد { المنتظر}

وهؤلاء يمكن أن نقسمهم إلى أربعة أقسام :
القسم الثاني : وهم علماء أتقياء من جملة علماء أهل السنة والجماعة وهم ستة :-
1
ـ عليبن الحسين
2
ـ محمد الباقر
3
ـ جعفر الصادق
4
ـ موسى الكاظم
5
ـ علي الرضا
6
ـ محمد الجواد.
القسم الثالث : من جملةالمسلمين لم يُعرف له كبير علم ولا طُعن في دينهم فهم مستورون ويكفيهم فخراً نسبهمإلى النبي – صلى الله عليه وآله وسلم – وهما اثنان:
1- علي الهادي
2- الحسن العسكري.
وأنهما ممن يحق لهما أن يأتيا عند قبر النبي – صلى الله عليهوآله وسلم . وأن يقولا: السلام عليك يا أبت.
القسم الرابع : معدوم لم يخلق: وهو واحد وهو المنتظر، محمد بن الحسن.
أما مكانتهم عند أهل السنة والجماعة،أعني القسمين الأول والثاني:
القسم الأول:
ورأسهمعلي بن أبيطالب رضي الله عنه، فهو ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وزوج سيدة نساءالعالمين فاطمة بن محمد رضي الله عنها، وهو رابع الخلفاء الراشدين وهو أحد العشرةالمبشرين بالجنة.
قال الحسن البصري: قُتل أمير المؤمنين { يعني عثمان بنعفان } مظلوماً، فعمد الناس إلى خيرهم فبايعوه { يعني علي بن أبي طالب }. قال أحمدبن حنبل: من لم يُرَبِّع بعلي { أي بعد أبي بكر وعمر وعثمان } فهو أضل من حمارأهله.
الثاني: الحسن بن علي السبط السيد الإمام ابن الإمام أبو محمد سيدشباب أهل الجنة. قال مساور السعدي: رأيت أبا هريرة قائماً على مسجد رسول الله - صلىالله عليه وسلم - يوم مات الحسن يبكي وينادي بأعلى صوته ويقول: يأيها الناس ماتاليوم حِبُّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فابكوا.
الثالث: الحسين بنعلي الشهيد السعيد الإمام ابن الإمام أبو عبد الله سيد شباب أهل الجنة مع أخيه رضيالله عنهما.
القسم الثاني:
أولهم: علي بن الحسين ولقبه زيدالعابدين، قال ابن سعد: كان ثقة مأمونا كثير الحديث عالياً ورفيعاً ورعاً.قالالزهري: ما رأيت قرشياً أفضل من علي بن الحسين.
قال يحي بن سعيد: سمعت علىبن الحسين وكان أفضل هاشمي أدركته. قال الذهبي: كان له جلالة عظيمة وحق له واللهذلك، فقد كان أهلاً للإمامة العظمى لشرفه وسؤدده وعلمه وتألهه وكمال عقله .

وقد حج هشام بن عبد الملك قبيل ولايته للخلافة فكان إذا أراد استلام الحجرزحم عليه الناس، فإذا جاء علي بن الحسين ابتعد الناس عن الحجر حتى يأتي ويقبل ثميكمل باقي الأشواط فغضب هاشم بن عبد الملك نائب الخليفة، وقال: من هذا فما أعرفه؟وكان بجانبه الشاعر الفرزدق فقال الشاعر:
هذا الذي تعرف البطحاء وطأته *** والبيت يعرفه والحل والحرم
هذا ابن خيـر عباد الله كلـهم *** هذا التقيالنقي الطاهر العلم
إذا رأتـه قريـش قال قائـلها *** إلى مكارم هذاينتهي الكرم
يكاد يمسكـه عرفـان راحتـه *** ركن الحطيم إذا ما جاءيستلم
يغضي حياءً ويغضى من مهابته *** فما يـكلم إلا حيـن يبتسـم
هذا ابن فاطمة إن كنت جاهلـه *** بجده أنبيـاء الله قد ختمـوا
الثاني: محمد بن علي بن الحسين وهو الذي يلقب بالباقر.
قالالإمام الذهبي: شهر بالباقر من بَقَر العلم {أي شقه} فعَرَف أصله وخفيه. ولقد كانأبو جعفر – هذه كنيته – إماما مجتهداً تالياً لكتاب الله كبير الشأن لا نُحابيْهولا نَحِيف عليه، نُحِبُّه في الله لِما تجَمَّع فيه من صفات الكمال.
وقالابن كثير: أحد أعلام هذه الأمة علماً وعملاً وسيادةً وشرفاً.
الثالث: جعفربن محمد، ويلقب بالصادق.
قال الذهبي: الإمام الصادق شيخ بني هاشم أبوعبد الله القرشي الهاشمي العلوي النبوي المدني أحد الأعلام.وقال أبو حاتم الرازي: لا يُسأل عن مثله .
الرابع: موسى بن جعفر، ويلقب بالكاظم.
قال ابنتيمية: مشهور بالعبادة والنسك.وقال أبو حاتم الرازي: ثقة صدوق إمام من أئمةالمسلمين.
وقال ابن كثير: كان كثير العبادة والمروءة .
الخامس: علي بنموسى ويلقب بالرضا.
قال ابن حِبَّان: من سادات أهل البيت وعقلائهم، وأجلالهاشمين ونبلائهم وقال الذهبي: كان كبير الشأن أهلاً للخلافة .
السادس: محمد بن علي بن موسى، ويلقب بالجواد.
قال ابن تيمية: كان من أعيان بني هاشموهو معروف بالسخاء والسؤدد ولهذا سُمي بالجواد.
ومما يدل على محبة أهل السنةلآل البيت ومحبتهم لأهل السنة ما وقع بينهم من المصاهرات وتسميةالأولاد.
المصاهرات :
أولهم رسول الله صلى الله عليه وآلة وسلم :
تزوج عائشة بنت أبي بكر الصديق، وهي من تيم.
وتزوج حفصة بنت عمر بنالخطاب، وهي من بني عدي.
وتزوج أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان، وهي من بنيأمية.



وزوَّج ابنته رقية من عثمان بن عفان، وهو من بنيأمية.
فلما توفيت زوجه أختها أم كلثوم.
وزوج ابنته زينبللعاص بن الربيع وهو من بني عبد شمس بن عبد مناف.
وعلي بن أبي طالب زوجابنته أم كلثوم لعمر بن الخطاب.
وتزوج علي أرملة أبي بكر الصديق أسماء بنتعميس.
وتزوج علي أيضًا أمامة بنت العاص بن الربيع، بعد أن توفيت خالتهافاطمة.
ومحمد بن علي بن الحسين { الباقر } تزوج أم فروة بنت القاسم بنمحمد ابن أبي بكر الصديق، وكان جعفر بن محمد بن علي بن الحسين الصادق يقول: ولدنيأبو بكر مرتين،وأمه أم فروه بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر، وجدتهأسماء بنت عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق.
وأبان بن عثمان بن عفان تزوجأم كلثوم بنت عبد الله بن جعفر بن أبي طالب. .
وسكينة بنت الحسين بنعلي بن أبي طالب تزوجها مصعب بن الزبير بن العوام. طبقات ابن سعد5/183. وغير هذاكثير.
تسمية الأولاد:
لعلى بن أبي طالب من الأولاد: أبو بكروعمر وعثمان. كشف الغمة في معرفة الأئمة 2/67.
وللحسن بن علي منالأولاد: أبو بكر. كشف الغمة2/198.
ولعلي بن الحسن من الأولاد: عمر. كشفالغمة 2/302.
ولموسى بن جعفر من الأولاد: عمر وعائشة. كشفالغمة3/29.
وخلاصة القول أن لهم محبة خاصة وإكرام خاص لقرابتهم من النبيصلى الله عليه وآله وسلم.
لقول النبي صلى الله عليه وسلم: أذكركم الله فيأهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي.
هذا ونسأل اللهتبارك وتعالى أن يحشرنا وإياكم في زمرة نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وآلبيته الكرام رضي الله تبارك وتعالى عنهم، والله تبارك وتعالى أعلى وأعلم وصلى اللهوسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.

* المصدر:

محاضرة للشيخ عثمان الخميس.

 
 
دليل الأبحاث العلمية حول القرآن الكريم