قصة المؤمن والكافر
 
 
المشهور أن هذين الرجلين، كان أحدهما مؤمنا والآخر كافرا، ويقال: إنه كان لكل منهما مال، فأنفق المؤمن ماله في طاعة الله ومرضاته ابتغاء وجهه، وأما الكافر فإنه اتخذ له بستانين، وهما الجنتان المذكورتان في الآية، فيهما أعناب ونخل، وزروع وأنهار للسقي والتنزه، وثمار، فافتخر مالكهما على صاحبه المؤمن الفقير قائلا له: أنا أكثر منك مالاً ، ماذا أغنى عنك إنفاقك ما كنت تملكه في الوجه الذي صرفته فيه؟ كان الأولى بك أن تفعل كما فعلت لتكون مثلي. فافتخر على صاحبه(( وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ)) أي؛ وهو على غير طريقة مرضية قَالَ ((مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا)) وذلك لما رأى من اتساع أرضها، وكثرة مائها وحسن نبات أشجارها, ثم قال: ((وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً)) فوثق بزهرة الحياة الدنيا الفانية، وكذب بوجود الآخرة الباقية الدائمة، ثم قال: ((وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِنْهَا مُنْقَلَبًا)) أي؛ ولئن كان هناك آخرة ومعاد فلأجدن هناك خيرا من هذا. وذلك لأنه اغتر بدنياه، واعتقد أن الله لم يعطه ذلك فيها إلا لحبه له وحظوته عنده. فأجابه صاحبه المؤمن لكني أنا أقول بخلاف ما قلت وأعتقد خلاف معتقدك فإن الله هو ربي ولا أعبد سواه، واعتقد أنه يبعث الأجساد بعد فنائها ويعيد الأموات ويجمع العظام الرفات، وأعلم أن الله لا شريك له في خلقه ولا في ملكه ولا إله غيره، ثم أرشده إلى ما كان الأولى به أن يسلكه عند دخول جنته فقال: (( وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّه)) ولهذا يستحب لكل من أعجبه شيء من ماله أو أهله أو حاله أن يقول كذلك. ثم قال المؤمن للكافر: ((فَعَسَى رَبِّي أَنْ يُؤْتِيَنِي خَيْرًا مِنْ جَنَّتِكَ)) أي؛ في الدار الآخرة, ويرسل على جنتك عذابا من السماء. والظاهر أنه المطر الغزير، الذي يقتلع زروعها وأشجارها فتصبح ترابا أملس لا نبات فيه ويغور ماؤها في الأرض فلا يقدر على استرجاعه. وجاءه أمر أحاط بجميع ثماره وخرب جنته ودمرها فلا عودة لها، وذلك بخلاف ما كان يظن من أن جنته لن تفنى أبدا. وندم على ما كان سلف منه من القول الذي كفر بسببه بالله العظيم ولم يكن له أحد يتدارك ما فرط من أمره، وما كان له قدرة في نفسه على شيء من ذلك . وهذه القصة تضمنت أنه لا ينبغي لأحد أن يركن إلى الحياة الدنيا، ولا يغتر بها، ولا يثق بها، بل يجعل طاعة الله والتوكل عليه في كل حال نصب عينيه، وليكن بما في يد الله أوثق منه بما في يده.
 
 
دليل الأبحاث العلمية حول القرآن الكريم